المؤتمر الدولي الثاني للمجلة العربية للعلوم الجيولوجية 2019

25 نوفمبر 2019

اختتمت بمدينة سوسة التونسية، أعمال المؤتمر الثاني للمجلة العربية للعلوم الجيولوجية، التي شهدت مشاركة 450 متحدث يمثلون 70 دولة من بينها المملكة وحضر أعمالها عدد من الأكاديميين المختصين في المجال الجيولوجي.
وأكد المؤتمر في ختام أعماله أهمية توثيق الروابط العلمية في مجال علوم الأرض بين المتخصصين العرب ونظرائهم من الدول الغربية، داعياً إلى تشكيل مجاميع عمل مشتركة للقاء العام القادم، بين المختصين في المجالات المختلفة.
وشدد المؤتمر، على أهمية دعم السياحة الجيولوجية والاطلاع على تجارب الدول المشاركة في الملتقى للاستفادة منها، مبرزاً أهمية العمل على تخفيف الخطر الزلزالي وإتباع المعايير العلمية الحديثة في لتشييد البناءات.
وكان المؤتمر قد بحث ما يقارب 350 ورقة علمية، كما شهد تنظيم ورش عمل متخصصة في مجالات الزلازل والهندسة الجيوتقنية، بالإضافة إلى تنظيم رحلات جيولوجية إلى عدد من الجهات التونسية.
يذكر أن المجلة العربية للعلوم الجيولوجية تصدر عن الجمعية السعودية لعلوم الأرض وتنشر جميع أبحاثها باللغة الإنجليزية رقميًا، وتضم في هيئة تحريرها علماء متميزين في جميع علوم الأرض المختلفة من جميع دول العالم ونحو 100 محرر مشارك، ويقوم بتمويلها بشكل مباشر جامعة الملك سعود ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وتم اعتمادها من قبل المجلس العلمي بجامعة الملك سعود كوعاء لنشر الأبحاث المتعلقة بعلوم الأرض، كما تعد المجلة أول مجلة عربية تنشر خارج نطاق الوطن العربي في علوم الأرض، وتهتم بنشر الأبحاث العلمية المتميزة فقط في علوم الأرض المختلفة وتغطي معظم دول العالم، وتشمل جميع تخصصات الجيولوجيا والجيوفيزياء والجغرافيا والبيئة والتخصصات الهندسية ذات العلاقة بعلوم الأرض.