الجيولوجيا البحرية

الكاتب : م. سلطان عبدالله بن حجلاء

الأحد 25 سبتمبر 2016

 هو أحد فروع علوم المحيطات والبحار ويعنى بدراسة تاريخ وبنية قاع المحيطات والبحار، وكذلك دراسة الرواسب البحرية وتحديد مصادرها وأنواعها وأحجامها والمعادن الثقيلة والعناصر النادرة وميكانيكية نقلها إلى البيئة البحرية

ويرتبط هذا العلم ارتباطاً وثيقاً بعلم الفيزياء البحرية , والكيمياء البحرية وعلوم البحار بشكل عام وتعتبر دراسات الجيولوجيا البحرية من أهم الدراسات التي تختص بدراسة الرواسب البحرية ، ودراسة التغيرات التي نتجت على طول الساحل، وإنشاء خرائط الأعماق وخرائط التوزيع الحبيبي، ودراسة كلاً من الخواص الفيزيائية كاتجاه حركة التيارات وسرعتها، وحرارة مياه البحر وملوحتها، ودراسة خواصه الكيميائية لتحديد العناصر المغذية ومستوى الأحماض لمعرفة جودة المياه وتحديد مستوى التلوث ومصادره وتأثيرهم على الرواسب وصحة الشعاب المرجانية ، ومعالجة القضايا البيئية والتلوث البحري وتأثير الحياة البشرية والمنشئات في ظل النمو الاقتصادي والتجاري والسياحي على المدن الساحلية .

كما انها تتضمن دراسة كل ما يتعلق بعلوم البحار لترابطها علمياً وعملياً، وكذلك القيام بالدراسات التي تعنى بالبحث عن الثروات الاقتصادية.

المجالات التي تختص بها الجيولوجيا البحرية:

  1. دراسات الرصيف القاري.                                                 
  2. دراسات الشواطئ.                                                        
  3. دراسات السواحل.                                                        
  4. دراسات المياه الإقليمية.                                                 
  5. دراسات البحث عن الثروات ت الاقتصادية.
  6.  دراسات التلوث والجيولوجيا البيئية.
  7.  الدراسات لإنتاج الخرائط الجيوبحرية.
  8. الدراسات المتعلقة بالثروات الاقتصادية.
  9. الدراسات الجيو بحرية.

الجيولوجيا البحرية في المملكة العربية السعودية Marine Geology In Kingdom of Saudi Arabia

جامعة الملك عبدالعزيز King Abdulaziz University (KAU)

ممثلة بكلية علوم البحار وكلية الدراسات البحرية حيث يتوفر فيها جميع الأقسام العلمية الخاصة بدراسة علوم البحار والمحيطات , حيث تقدم الدرجات العلمية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير في مجالات متعددة منها قسم الجيولوجيا البحرية حيث تقوم بالمهام التالية : إعداد الكوادر البشرية المؤهلة علمياً للعمل بالقطاعين العام والخاص في مجالات علوم البحار المختلفة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير, و إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في مجال علوم البحار, و متابعة الظواهر البحرية المختلفة وتأثيراتها الإقليمية والمحلية , و دراسة البيئة البحرية بالمملكة العربية السعوديه , ودراسة الثروات البحرية لغرض الاستخدام الأمثل , وإقامة الندوات والمؤتمرات والدورات العلمية المتخصصة , و التعاون مع المؤسسات العلمية والهيئات الوطنية والعربية والدولية ذات العلاقة بعلوم البحار عن طريق تقديم الاستشارات العلمية والفنية , إقامة الدورات التدريبية في مجال علوم البحار والبيئة البحرية لقطاعات المجتمع ذات العلاقة , كذلك القيام بنشر البحث العلمي والمعرفة .

 

 

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية King Abdullah University of Science and Technology (KAUST)

 

يلتزم مركز أبحاث البحر الأحمر والذي تم إنشائه طبقا لأحدث النظم العالمية بتقديم تطورا للفهم المتكامل للنظم الأيكولوجية للشعاب المرجانية والظروف الأقيانوجرافية المحيطة بها. ويتركز الاهتمام الأساسي للمركز على الحفاظ والعمل على استمرارية البيئة الملائمة لنمو الشعاب المرجانية على طول ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودي، كذلك يعنى بنشر البحث العلمي والمعرفة.

 

الهيئة العامة للمساحة General Commission for Survey (GCS)

ممثلة بالإدارة العامة للمسح البحري وتحتوي على إدارة المساحة البحرية، وإدارة العلوم البحرية وتهتم الهيئة العامة للمساحة بدراسة التغيرات المتوقعة على مدار الزمن على أن يكون الغرض الأساسي من ذلك هو سلامة الملاحة البحرية ودعم جميع الأنشطة البحرية الأخرى بما في ذلك التنمية الاقتصادية والأمن والدفاع والبحث العلمي وحماية البيئة، حيث تقوم بالمشاركة في البحوث العلمية البحرية ونشر البيانات المتعلقة بالدراسات البحرية.

 

هيئة المساحة الجيولوجية Saudi Geological Survey (SGS)

يمثل مركز الجيولوجيا البحرية نقطة الارتكاز للجيولوجيا البحرية في المملكة العربية السعودية، ويعتبر رصيدا لا مثيل له في مجال البحوث البحرية والساحلية والتنموية في الجزء الشرقي من البحر الأحمر والجزء الغربي من الخليج العربي للمملكة. أنشئ المركز في عام 2009 في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في مدينة جدة بمقر هيئة المساحة الجيولوجية.

وتتركز الأنشطة في المركز في إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالرواسب والمياه، بما فيها الشعاب المرجانية. إضافة إلى العديد من الموضوعات البحثية، يلعب المركز دوراً هاماً في معالجة القضايا البيئية المحلية. يلبي المركز الاحتياجات العلمية السريعة للمجتمع، ويقدم الاستشارات ذات العلاقة بالتقويم البيئي والخدمات الاستشارية إلى الجهات الحكومية والخاصة. بالإضافة إلى ذلك، يتعاون المركز مع العديد من معاهد البحوث والمنظمات الدولية والمحلية للقيام بالأنشطة البحثية في البحر الأحمر والخليج العربي.

 

أرامكو السعودية Saudi Aramco

 

تقوم شركة أرامكو بالأعمال البحرية ممثلة بشركة أرامكو البحرية حيث تقوم بالدراسات والأبحاث البحرية كافة والتي تتضمن الدراسات الجيولوجية البحرية والجيوفيزيائية وغيرها وذلك للغرض الاقتصادي في البحث عن الثروات البترولية والغاز وطرق استخراجها وكذلك الحفاظ على البيئة البحرية، وتقديم الدعم والمساندة لكافة الأنشطة البحرية بالمملكة العربية لسعودية.